الأربعاء، 25 يناير 2012

part 4 – dodge and burning


في هذا الفصل من سلسلة أسرار التلاعب سأناقش Dodge&Burning ، وكيف يمكن تحسين اعمالك الفنية بشكل شديد ، تقية dodge و burn تستخدم أيضاً في صور إعادة لإصلاح الإضاءة المحلية " المشاكل " ، أو لتخلص من الشوائب الصغيرة على الجلد ، في هذا المقال ، سأشرح فقط طريقة إستخدام هذه التقنية في التلاعب لأن التأثير فيها أكثر وضوحاً .

Dodging & Burning هم خطوة يجب أن تجريها في المراحل النهائية للعمل ، عندما تنهي من التلاعب الخاص بك ، هي سهلة الإستخدام طالما نت تستخدم " إعدادات منخفضة".

السبب الذي يجعلك تستخدم dodge و burn في عمللك الفني ، لأنك تستطيع خلق حجم أكبر و جعل الصورة تبدو أفضل بكثير و أكثر فنية بنظري ، إلقي نظرة على الأمثلة أدناه ، و النتائج قبل وبعد ، إنه حقاً تأثير قوي .

لقد أشرت إلي هذا في الكثير من دروسي ، و اصبت بالتعب من تكراره ، لكنه مهم . يجب عليك دائماً استخدام “dodge and burn” غير المدمر ، والذي يعني عدم استخدام الأداة على التصميم النهائي أو على الصورة الأصلية . يجب عليك ان تبحث إلى طريقة تسمح لك بالتراجع أو التعديل على عملك في وقت لاحق .

يجب عليك أن تفهم مقدار كمية الضربات التي ستعملها لـdodging و burning ، إنه من المستحيل استخدام التاريخ للتراجع عن الإجراءات الخاصة بك ، بغض النظر عن مدى التاريخ لديك .

السؤال هو ، كيف تفعل ذلك مع هذه الأداة ؟

Dodging & Burning non-destructively

الجواب على السؤال أعلاه هو : بإستخدام طبقة رمادية مليئة بنسبة 50% و المود Overlay ، هذا صحيح ، عن طريق ملء اللير بالرمادي بنسبة 50 % وتغير المود إلى Overlay سوف تكون قادر على dodge و burn على اللير ، وبالتالي لا تؤثر على الصورة الأصلية ، لكنك تستطيع الحصول على التأثير الذي تريده .

لذا ، عندما يكون التركيب الخاص بك جاهز ، انشئ طبقة لير أعلى كل لير في صندوق الليرات لديك ، اذهب إلى Edit>Fill ومن المحتويات اختر 50% Gray من القائمة ، يمكنك الوصول إلى هذه القائمة عن طريق الإختصارات أو بإستخدام زر الفأرة الأيمن ، ضغطه زر > fill بعد تحديد اللوحة كلها .
اضغطي على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

كل ما تبقى عمله هو إعادة تسمية اللير إلى Dodge/Burn أو ما شابه ذلك، وتغير المود إلى Overlay أو Softlight ، المودين يعملنا بنفس الشكل إلا إن Softlight تحصل على أقل كثافة للتأثير .

بعد تغير المود ، ستلاحظ أن الرمادي يختفي تماماً ، ويمكنك رؤية عملك الفني وطبقات dodge/burn ليست موجودة ، ذلك لأن قيمة 50% gray هو لون محايد .
اضغطي على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

حقيقة أن اللير يصبح غير مرئي هو ملائم بالنسبة لنا ، لآن هدفنا هو تعزيز الأضواء والظلال في مشهدنا .

إعدادات Dodge و Burn

عندما تستخدم dodging و burning يجب أن تستخدم " ضبط منخفض " ، وأنا استخدم في العادة من 9 إلى 12 % على الصور وأجزاء جزء الإنسان ، و 15 إلى 20% على المناظر الطبيعية ولكن ليست المنحوتة على حجر .
( أستخدم نفس الإعدادات على كل الأدوات ( لأدوات Dodge و Burn ).
اضغطي على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

إستخدام Dodge و Burn

الآن بعد أن تعرف كيفية تعيين إعدادات الفرشاة ( لأنك سوف تستخدم الفرشاة لـ dodge و burn ) ، يمكنك أن تبدأ تعزيز الأضواء والظلال ، كل ما عليك فعله هو هو إستخدام اداة burn و حرق جميع الظلال في المشهد أو جزء من المشهد ، وإستخدام أداة Dodge على الضوء .

مرر الأداة أكثر من مرة لجعل التأثير أقوى .

هذه بعض الأمثلة قبل وبعد :
اضغطي على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغطي على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هذا كل شيء مع dodge و burn ، تذكر أن تأخذ وقتك دائماً ، مع إظهار وإخفاء اللير لرؤية قبل وبعد ، لـاثير اقوى حاول تكرار اللير والتغير في opacity .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق